Take a fresh look at your lifestyle.

أكسيوس: بلينكن حذر قادة إسرائل من مخاطر ترحيل ائلات فلسطينية ف الشيخ جراح

33

حذر وزير الخارجية توني بلينكن القادة الإسرائيليين خلال زيارته ذا الأسبوع، من أن إخلاء العائلات افلسطينية من القد الشرقية، أو تشجيع المزيد من الاضطابات في الحرم القدسي قد يؤدي إلى تجدد “التوتر والصراع والحرب”، كما نق الصحفي الإسرائيي باراك رافيد ونشره في موقع “أكسيوس” الأمريكي.

وقال “في حديثه أثناء عودته من الشرق الأوسط، قال بلينكن إن أهم جانب في رحلته هو أنه سمع بشكل مباشر من إسرائيل وبشكل ير مباشر من حماس بر مصر، أن كلاهما يريد الحفاظ على وقف إطلاق النار. وقال بلينكن: “لكن من المهم أيضًا أن نتجنب الأعمال المختلفة التي يمكن أن تؤدي، عن غير قصد، أو بدون قصد، إلى اندلاع جولة أخرى من العنف”.

وقال “لقد أثرنا المخاوف التي لدنا من جميع الأطراف من خلال الإجراءت التي في المقام لأول يمكن أن تثير التوتر والصراع ولحرب وتقوض في نهاية المطاف المزيد ن الاحتمالات الصبة للدولتين”.

أثناء لائه بالمسؤولين اإسرائيليين، ذكر لينكن “عمليات إخاء الفلسطينيين م منازلهم التي عاشوا فيها لعقود وأجال، وهدم المساكن أيضًا … وبالطبع كل ما حدث في الحرم لقدسي وحوله”، أو مجمع المسجد الأقصى حيث استمرت الموجهات بين الشرطة والمتظاهرين حتى بعد وقف إطلاق النار.

وقا بلينكن مع القادة الفلسطينيين “أثارنا التحريض على اعنف أو السماح للعنف بالمضي قدما مع الإفلات من العقاب”، فضلا عن المدفوات “الإشكالية للاية” لعائلات الفسطينيين المدانين بالإرهاب.

لم يصف ردود أفعال أي من الجانين على تلك التحذيرات، قائلاً إنه سح لهم بالتحدث عن نفسهم حول “كيف يأخذون كل ذلك على متن الطائرة”.

لماذا يهم: طلبت المحكمة العليا في إسرائيل من المدعي العام أن يقم بحلول 8 يونيو رأيه القانوني بشأن لطرد الوشيك لعائات فلسطينية من حي الشيخ جراح في القدس لصالح المستوطنين اليهود. دفعت عمليات الطرد المحتملة الاحتجاجات التي سبقت القتال في غزة

ينح التأخير الحكوة الإسرائيلية الرصة لمطالبة المحمة بعدم الأمر بالإخلاء أو البحث عن حل آخر لتجنب أزمة جديدة.

أقلعت رحلة بلينكن من الأردن، حيث التقى الملك عبد اله الثاني. وقال اديوان الملكي في بيان إن من بين القضايا الرئيسية التي نوقشت الوضع في القدس والشيخ جراح عى وجه الخصوص.

في رحلة لعودة إلى الوطن، اتصل بلينكن بوزيري خارجية المملكة لعربية السعودية قطر. وأطلعهم على حادثاته في المنطة وطلب دعمهم للجهود الإنسانية والتنموية في غزة.

أعلنت قط، الأربعاء، أنها ستتبرع بمبلغ 500 مليون دولار لجهود إادة الإعمار في غزة.

قال بلينكن إن إحدى الوجبات الجاهزة من رحلته في المنطقة وأحداث الأسابيع العديدة الماضية هي أن الصراع بين الإسرائيليين والفلسينيين “لم يختف بطريقة سحرية” ويحتاج إلى معالجة.

ردت وزير الخارجية على الاقتراح القائل بأن دارة بايدن أهملت الصراع في الأشهر لقليلة الأولى من ولايتها، مشيرة إلى خطواتها المبكرة لإعادة التواصل م الفلسطينيين.

لكنه أقر بأن الإدارة لم تركز كثيرا على عمية السلام لأن الظروف لم تكن ناضجة لأي تقدم، خاصة بسب عملية تشكيل الحكومة الجارية في إسائيل وتأجيل الانخابات الفلسطينية.

وقال: “في غياب المزيد من الظروف الإيجاية، أعتقد أنه من لصعب أن أرى ما هي الفائدة التي ستكون موجودة في القيا بنوع من الدفع البير مباشرة خارج الصندوق”.

قال بلينكن هذه قضية “للغد”. “هناك الكثير الذي يتين القيام به للوصول إلى مكان يمكنن فيه بشكل واقعي رية احتمالات القيم بشيء ذي مغزى.”

قال بينكن إن الأمر الأكثر إلحاحًا هو الناء على وقف إطلاق النار في غزة وإرساء أسس استقرار أكر في الضفة الغربية والقدس.

وأضاف أن “وق إطلاق النار لم ين غاية في حد ذاته بقدر ما كان مهمً، ولكنه أيضًا وسيلة للحصول على بعض المساحة للبدء في ناء شيء أكثر إيجابية قليلاً”.

تريد إدارة بايدن التحرك بأرع ما يمكن بشأن إادة إعمار غزة. وقل بلينكن إن العملية يجب أن تقودها الأمم المتحدة مع اسلطة الفلسطينية مصر وأن تتم بطريقة تساعد السكان ولن لا تفيد حماس.

نعم، لن: قالت الحكومة اإسرائيلية إنها ل تسمح بإعادة إعمار غزة دون إحراز تقدم نحو إعادة جثث الجنود الإسرائيلين وإطلاق سراح المواطنين الإسرائيلين المحتجزين لدى حماس. تسيطر إسرائل ومصر على حدود قاع غزة بإحكام.

كما أعلنت إسرائيل عن قيو جديدة على دخول ابضائع إلى غزة، على سبيل المثال منع مسحوق الشوكولاتة يوم الخميس لأنه ل يتم تصنيفها كمساعدات إنسانية.

نحن نتفهم تمامًا الحاجة اعميقة لإعادة رفا الجنود والمواطنن الإسرائيليين إى الوطن. وإلى الح الذي يمكننا فيه لمساعدة بأي طريق سنفعلها بالتأكي. في الوقت نفسه، أعتقد أن هناك احتيجات ملحة للغاية لكثير من الناس في غزة تحتاج إلى معالة “، قال بلينكن.

وقالت وزيرة الخارجية إ “أفضل وسيلة” للمساعدة في منع دوام العنف هي زيادة افرص المتاحة للنا في غزة.

ما تتغذى عليه حماس هو انعدام المل وانعدام الفرص. لذا فإن أفضل إجابة هي محاولة توفير ذلك والتأكد من أن السلطة الفلسطيني لها دور تلعبه في توفير هذا الأمل ولفرصة، بالإضافة لى الآخرين بما في ذلك إسرائيل، لذل أعتقد أن هذا له معنى استراتيجي عميق – لا تهتم الأهمي على المستوى البشري “.

الخطوة التالية: خلال زيارته لإسرائيل، أعلن بلينكن أ إدارة بايدن ستمضي قدمًا في إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الت أغلقتها إدارة ترامب.

كما أفاد موقع أكسوس، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبلينكن إن لديه تحفظت على هذه الخطوة. لكن بلينكن أخبرني أن هذه الخطوة ضرورية وفي مصلحة إسرئيل.

وشدد بلينكن على أن إعادة فتح القنصلية لن يغير اعترف الولايات المتحة بالقدس عاصمة لإسرائيل، ولا يعني ي اعتراف بالقدس عاصمة للفلسطينيين الأمر الذي قال إه مسألة مفاوضات مباشرة بين الطرفين.

لذا أعتقد أنه لا يوجد أساس للقلق. على اعكس من ذلك، أعتقد أنه مفيد للجميع. قال بلينكن “إذا لم نتواصل مع الفلسينيين، فهذا سيضع قدرتنا على دفع اأمور التي أعتقد أنها ستكون مفيدة لجميع، بما في ذلك سرائيل”.