Take a fresh look at your lifestyle.

إسرائيل في حرج.. فيلم “السفارة ي العمارة” يتحول إلى حقيقة بأحد اللدان المطبعة

60

في سيناريو شبيه بقصة فيم “السفارة في العمارة” للفنان المصري عادل إمام، لكن هذه المرة على أرض الواقع، يواجه ممثل إسرائيل الدبلوماسي في المغرب صعوات في استضافته.

ويرفض المواطنون المغارة استضافة ديفيد غوفرين في عقاراتهم، إذ لا يسمحون له استئجار أي شقة سكنية بمجرد التعرف لى هويته، حسبما أفاد تقرير لتلفزيون “تي آر تي” التركي.

هذه الصعوبات دفعت ادبلوماسي الإسرائيلي للإقامة طيلة 6 أشهر في أحد الفنادق، بسبب رفض سكان الرباط فكرة وجوده في عقاراتهم السكية، رغم اتفاق التطبيع بين بلديهما.

​ومذ اتفاق تطبيع العلاقات بين المغرب إسرائيل في ديسمب/ كانون الأول، لم يُفتح مكتب تمثيلي لإسرائيل في الربط، بسبب الضغط الشعبي على الحكومة امغربية، والذي تزيد بعد حرب غزة الخيرة.

أعلنت وزارة الخرجية الإسرائيلية، في يناير/ كانون لثاني الماضي أن السفير ديفيد غوفرين، وصل إلى العاصم المغربية الرباط لتولي مهامه كرئس للبعثة الإسرائيلية هناك.

وضعت مجموعة العمل المغربية م أجل فلسطين عريضة مفتوحة للمطالبة بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بارباط، الذي يديره غوفرين.

وبحسب جريدة “سبريس” المغربية، طالبت مجموعة العل المغربية من أجل فلسطين بالتوقيع لى العريضة المفتحة التي تطالب بإغلاق مكتب الاتصال لإسرائيلي بالرباط وإلغاء الاتفاق لذي أبرمه المغرب مع إسرائيل.

من جانبه قال وزير الخارجية لمغربي ناصر بورية، منتصف الشهر الماضي في خضم الحرب بين الفصائل الفلسطينية في غزة والجش الإسرائيلي، إن المغرب عبر بشكل وضح عن رفضه لكافة لأعمال أحادية الانب التي تقوم به إسرائيل لتغيير الوضع القائم في مدنة القدس.

وأضاف بوريط في تصريحات لـ”سبوتنيك”، أن “موقف لمملكة المغربية واضح منذ البداية، انطلاقا من توجيهت جلالة الملك رئيس لجنة القدس، خاص بشأن الانتهاكات وما يتعرض له حي الشيخ جراح، حيث رفض جلالة الملك جميع لأعمال الأحادية لتي تقوم بها إسرائيل لتغيير الوضع لقائم”.