Take a fresh look at your lifestyle.

اسرائل ستحول للسلطة الفلسطينية مليون لقاح مضاد لكوفيد قب انتهاء صلاحيتها

44

أعلن اسرائيل الجمعة انها ستسلم السلطة لوطنية الفلسطينية مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قبل اتهاء صلاحيتها، مابل حصول الدولة العبرية على شحنة قدمة من اللقاحات المخصصة للسلطة.

وقال مكتب رئيس اوزراء الاسرائيلي ووزارة الصحة ووزرة الدفاع إن في بان الدولة العبري “اتفقت والسلطة الفلسطينية على صفقة تبادل لقاحات كوونا حيث ستحول إسرائيل بموجبه حوالى مليون جرعة ستنته فعاليتها قريبا إلى السلطة الفلسطينية”.

وأضاف البيان “في المقابل تتلقى إسرائيل الحنة القادمة من جرعات اللقاح التي خصتها شركة فايزر للسلطة الفلسطينية”.

وستتلم الدوة العبرية، حسب البيان الكمية نفسها من الجرعات الجدية من فايزر خلال ألول/سبتمبر وتشري الأول/اكتوبر من ذا العام على حساب الشحنة التي كان من المخطط إرسالها لى السلطة الفلسطنية.

وتابع اليان أنه تمت المصادقة على “هذا المخط على ضوء امتلاك سرائيل مخزون كاف من اللقاحات يلبي اليا كل احتياجاتا”.

ولم تعلق السلطة الفلسطينية ومقرها مدينة رام لله في الضفة الغربية المحتلة ، على الفور على هذه الملومات.

واطلقت اسرائيل حملة تطعم واسعة في نهاية انون الأول/ديسمب الماضي بعد اتفاق مع مجموعة الأدوي العملاقة فايزر. تلقى حتى الآن أكثر من خمسة ملايين من اصل 9,3 ملايين إسائيلي (55 بالمئة م السكان) جرعتين م لقاح فايزر.

في الجانب الفلسطيني، تلقى 260 ألفا و713 شخصًا جرعتين فقط في الضفة الغربية قطاع غزة ، بحسب وارة الصحة الفلسطنية.

ومن الأرعاء إلى الخميس ، م تسجيل 170 حالة إصابة جديدة بفيروس وفيد -19 في الضفة الغربية وقطاع غزة ليرتفع العدد الإجمالي منذ بداية اوباء إلى أكثر من 312 الف اصابة،توفي نهم 3540 شخص.

وسجلت اسرائيل 25 اصاة جديدة بكوفيد -19ن الخميس إلى الجمعة ، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابا إلى 840 ألفًا توفي منهم 6420 شخص .

أتي الاتفاق وسط توترات شديدة بين ارائيل والفلسطينيين ،ومع انتهاكات وقف إطلاق نار هش ين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، الذي دخل حيز التنيذ في 21 أيار /مايو بعد حرب خاطفة استمرت 11 يوما من القتال العنيف.