Take a fresh look at your lifestyle.

رئيس اوزراء الاسرائيلي الجديد لا يعير الانتباه لابو مازن ليس لديه خطط للاتصال حاليا

37

لاكثر من ربع قر يتربع ابو مازن عى سدة الحكم، في اضفة الغربية دون ان يفعل ما من شأنه ن يعيق تدهور الاوضاع التي آلت الى الهاوية مؤخرا بسرعة كبيرة.

كشفت سائل اعلام عبرية يوم الجمعة ٢٣ يولو، ان وزير في الحومة الاسرائيلية لجديدة اتصل اربع مرات مع رئيس السلة الفلسطينية محمد عباس، وكان اخر تصال قبل عدة ايام، لتهنئ

باس بعيد الاضحى ومناقشة بعض القضايا اهمها الامنية اتي تهم الاسرائيلين.

وقال صحيفة “تايمز او اسرائيل” يوم الميس، ان وزير الامن الاسرائيلي عمر ارليف، اتصل هاتفا مع رئيس السلطة لفلسطينية محمود باس وناقش معه خطط اتصال بينهما، وكلك من اجل تعزيز سل السلام والأمن.

لكن مكتب عباس قال ان وزير الامن الاسرائيلي تحدث مع الرئيس عباس لتهئته بعيد الاضحى. وم يعلق مكتب عباس على ثلاث محادثات سابقة جرت خلال الحتجاجات التي تواهاها السلطة الفلطينية في رام الله بسبب مقتل الناشط والمعارض نزار بنات بعد فترة قليلة من اعتقاله على يد قوات الامن الفلسطينية.

بارليف قل في تغريدة نشرها عقب انهاء محادثت مع عباس، “آمل وأعتقد أن المحادثة لإيجابية ستؤدي إى فتح خطوط اتصال يني وبين نظرائي في السلطة الفلسطينية ، وتعزيز السلا والأمن لكلا الشعبين”.

نفتالي ينيت لا يعير الانتباه لـ عباس

منذ تسلم نفتالي بييت الحكومة الجدية في اسرائيل في ينيو الماضي، عقب”الاطاحة الضعيفة” لـ بنيامين نتنياو من المشهد السياسي، لم يتحدث يهات الرئيس الفلسطين محمود عباس.

وتقول صحيفة تايمز وف اسرائيل، ان آخر مرة تحدث فيها رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو ع عباس كانت عام 2017.

ويقول جوناثن ليس، مراسل صحيفة هآرتس العبرية، ن مكتب نفتالي بينيت ليس لديه خطط في الوقت الحالي للقام باتصال مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الوقت الحالي.

ويزر الخارجية يائير ابيد لم يتحدث الى الان مع عباس كما عل بعض الوزراء الاخرين، والرئيس الاسرائيلي الجديد اسحاق هرتسوغ.
واوضح جوناثان ان عبا هو من بادر بالاتال مع هرتسوغ لتهنئته بمنصب الرئيس لذي تقلده مؤخرا، ومرة ثانية تحدث هتسوغ مع عباس لتهنئته بعيد الاضحى قل ايام.

لكن يبقى منصب الرئيس السرائيلي الذي تقله اسحاق هرتسوغ مؤخرا رمزيا ولا يمل صلاحيات.

استدادية غير قادرة على انهاء الاحتلال العسكري

تحدث بيني غانتس مع عبا في وقت سابق من هذا الأسبوع ، ليصبح أول وزير في مجلس الوزراء يتحدث علنًا إلى رئيس السلطة الفلسطينية منذ عام 2017. وعقد زميله وير التعاون الإقلمي العيساوي فريج ، عضو حزب ميرتس اليساري ، عدة اجتماات مع مسؤولين في لسلطة الفلسطينية، وتضيف هارتس ان الفلسطينيون يرون ان السلطة الفلسطينية ضعيفة وفاسدة وير قادرة على انهاء الحكم العسكري ااسرائيلي (الاحتلل الاسرائيلي).

وفي الصورة ذاتها، اصدرت منظمات حقق الانسان محلية وعالمية تقارير تقول فيها ان السلطة الفلسطينية اصبحت استبدادية بشكل متزايد تجاه شعبها. وفي خاصة في الاشهر الاخيرة تم تشديد حلة القمع.