Take a fresh look at your lifestyle.

ملفات الفساد تُلاحق السفارات الفلسطينية… وحسام زملط أحد أبرز أبطالها

231

كشف الاتحاد العام لطلبة فلسطين في المملكة المتحدة، عن ممارسة سفير السطة حسام زملط الفساد الوظيفي، من خلل تسهيل تعيين أقاربه كموظفين دبلوماسيين في السفارة لفلسطينية.

وفي بيان له اليوم الاثنين قال “إن الاحاد فوجئ في الآونة الأخيرة بقرار عد امتحان توظيف لوظيفة موظف دبلوماسي فلسطيني في السفرة الفلسطينية في المملكة المتحدة بتاريخ 14/08/2021 الموفق يوم السبت”.

وأضاف: “لم يتم نشر اعلان عن هذه الوظيفة على موقع السارة الرسمي او حتى على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وتبين أيضا دينا بأنه لم يحضر الامتحان سوى شخصن من أقارب السفير وهم محمد جبر زملط و لمى جبر زملط وه أبناء السيد جبر ملط والذي يعمل أيضا موظف في السفار”.

واستنكر التحاد هذا التصرف الغير مهني من قبل السفارة والذي يشكل استغلالا واضحا لنفوذ وخرقا واضحا للقانون الفلسطين، مشيرا أن هذا الصرف الغير مهني هو بمثابة صك حرمان لعديد من الطلاب اللسطينيين الخريجين من العديد من جامعات مرموقة في داخ الوطن وخارجه.

وطالب السفارة الفلسطينية في المملكة المتحدة والجهات المعنية بالوقوف عند مسئولياتها و فتح تحقيق في هذا التصرف غير المهني غير القانوني من قبل السفارة.

يذكر أن الاتهامات بلفساد تلاحق غالبة السفارات الفلسينية، حيث تحولت هذه السفارات الى مالك عائلية تنحصر امتيازاتها في السفير وأقاربه، بينما تحولت سفارات أخى لمواخير فساد أمني وأخلاقي تعمل ض مصالح الشعب الفلسطيني.

كما وصف المفوض العام للهئة المستقلة لحقو الانسان د. أحمد حرب ما يجري حاليا من حركة تعيينات وتقيات لأبناء مسئوين كبار في السلطة بأنه مزيد من الفساد المستند الى فسد أكبر.

وكتب حرب منشورا على صفحه على فيسبوك، قال فيه: “ما لا يؤخذ بالقوة يؤخذ بالمزيد من القوة وما لا ستكمل بالفساد يسكمل بالمزيد من الفساد”، شعار جد منسب لتوصيف المرحل”.

وكان رئيس السلطة وزعيم حركة تح محمود عباس، صادق، على عدة قرارا لتعيين سفراء وترقية آخرين في السل الدبلوماسي التاع لوزارة الخارجي في حكومة عضو اللنة المركزية لحرك فتح محمد اشتية.

وكشفت مصادر مقبة من مقر المقاطعة أن عباس صادق على تعيين كمال الشخر سفيراً للسلطة في أوكرانيا، وترقية ابنة عضو مركزية فتح جمال محيسن إلى درجه سفير.

كما وصادق عباس على ترقية ابن عضو مركزي فتح روحي فتوح إل درجة سفير ويعين نصل عام في إسطنبول، كما وتم تعيين بنت عضو اللجنة التفيذية لفتح محمود أبو اسماعيل كمستشار دبلوماسي في دب.

ونشر بعض النشطاء قائمة بأسماء شخصيات تم تعيينه في مناصب عليا وآرين تم إحالتهم للتقاعد وهم: بنت انتصار أبو عمارة سفية للسلطة في كندا، وابن القيادي الفحاوي محمد المدني سفير ويجري البحث ن دولة ليتم تعيينه بها، اللواء حاز عطا لله سفير السطة في مصر.

فيما تم تعيين زياد هب الريح في منصب وزير الداخلية، ومي كلة في وزارة التنمية الاجتماعية، وليلى غنام وزيرة للرأة، وأكرم الرجو محافظ لبيت لحم، أبو الفاتح محافظً لرام الله، وتعيين اللواء عبد الل كميل محافظاً للخليل، وتعيين زكريا مصلح مديراً عاما لجهاز الأمن الوقائي.

كما وتم تيين رولا معايعة سفيرة السلطة في إسانيا، ومؤيد شعبا محافظاً لطوباس، وهاني جعارة محافظاً لطولكرم، وموفق سحويل محافظاً لسفيت، وأميرة حنانا سفيرة السلطة في قبرص، وجهاد رمضا ملف الاستيطان والجدار.

أما أسماء من تم احالتهم للتقاعد هم: كفاح عودة، كامل حميد، أب العسل، إبراهيم رمضان، يونس العاص، جبرين البكري.