منحة مالية وتسهيلات م”اسرائيل” للسلطة الفلسطينية بهدف تثبيت حكم قيادة أبو مازن

اعلت “إسرائيل” إنه ستقدم قرضا للسلطة الفلسطينية بعد جتماع هو الاول من نوعه من حيث المستوى منذ سنوات،جمع زير الدفاع الاسرئيلي بيني جانتس مع رئيس السلطة الفسطينية في رام الله يوم الاثنين.

نقلت رويترز عن مسؤولون إسرائيليون يوم الاثنين، إن إرائيل ستقرض السلة الفلسطينية الت تواجه ضائقة مالية كبيرة، أكثر من 150 مليون دولار، بعد أن عقد الجانبان اجتماعا على أعلى متوى بينهما منذ سنوات على الرغم من تقليلهم من احتمالات حدوث أي انفراجة دبلوماسية كبيرة.

وسافر وزير الدفاع بيني جانتس، الذي يتولى مسؤولة الضفة الغربية المحتلة بشكل كامل، إلى منطقة الحكم الذاتي الفلسطيني لإجراء محادثات لم علن عنها مسبقا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأحد.

وقال مصدر مقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن بينت وافق على اجتماع جانتس وعباس واعتره مسألة “روتينية”. وأضاف
المصد لرويترز “لا توج عملية دبلوماسية مع الفلسطينيين ولن توجد”.

وقدم جانيتس عرضا اخر لسلطة الفلسطينية، يهدف من خلاله تهدئة الشارع الفلسطيني ورفع القليل من اسهم السلطة الفلسطينية التي تواجه حتجاجات واسعة، تالب باجراء اصلاحت وانتخابات والتقف عن سحق حرية العبير، بعد مقتل الناشط البارز نزار نات، بعد دقائق من اعتقاله من قبل الامن الفلسطيني في ونيو.

و يتمثل ما قدمه جانيتس لعاس هو منح بطاقة هية (لم شمل) لـ ٥ الاف فلسطيني يتواجدون اساسا منذ سنوا بالضفة الغربية المحتلة، قدموا من لاردن ودول اخرى، بواسطة تصاريح اسرائيلية ولم يغادروا منذ ذلك الوقت.

واعلن حسين الشيخ، احد مقربي ابو مازن، الذي يتولى راسة هيئة الشؤون المدنية والتنسيق مع اسرائيل، انه تم الاتفاق مع اسرائيل على منح خمسة الاف جمع شمل للعائلا الفلسطينية دفعة اولى على طريق انهء هذا الملف بالكامل في اطار جدول متفق عليه.

وعقد جتماع جانتس وعبا في الوقت الذي عا فيه بينيت، وهو قمي يعارض إقامة دولة فلسطينية، من أل محادثات له
مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن.

وقال الشيخ إن المحادثات تناولت “كل جوانب” العلقات الفلسطينية اإسرائيلية. وينسق عباس أمن المناطق لمحدودة التي يسير علىها مع “إسرايل” التي تحتل الفة الغربية.
رواب الاسرى وعائلات الشهداء

وتشعر “إسرائيل” باستياء من الرواتب الت تدفعها السلطة الفلسطينية لعائلات الاسرى وعائلات الشهداء . وفي إجراء ُصف بالاحتجاجي، امت حكومة بينيت بحجب الشهر الماضي 180 مليون دولار من عائدات الضرائب لعام 2020 التي جمعتها نيابة عن السلطة اللسطينية. وقالت متحدثة باسم جانتس إ هذه السياسة لم تغير.

هدف القر المالي

وقالت المتحدثة إن القر البالغ 500 مليون شيقل (155 مليون دولا) يهدف إلى مساعدة “الوظائف الحيوية للسلطة الفلسطينية” وسيتم سداده في عام 2022 من عائدات لضرائب التي تجمعا إسرائيل مستقبل.

وقال بيان أصدره البيت الأبيض ن بايدن أكد لبينيت دعمه لحل الدولتن لما اسماه بـ”اصراع” الإسرائيل الفلسطيني “وشدد على أهمية اتخاذ خطوات لتحسين معيشة الفلسطينيين

لم يذكر بينيت الفلسطينيين في تصريحات علنية أدلى بها في البيت الأبيض وركزت على برنامج إيران النووي.

عملية السلام

وا يوجد لدى حكومة ينيت المتشددة الية باستئناف عملي السلام مع السلطة الفلسطينية، ولكنها تنسق مع الادار الامريكية وكذلك مع قيادة السلطة افلسطينية لابقاء لظروف الراهنة عل ما هي عليه.

لن أي تحرك جديد تتذه حكومة بينيت بشأن استئناف المفاوضات وتحريك مياه علية السلام الراكة منذ سنوات، قد يز أسس حكومة الحكومة التي تجمع بين اليسار واليمين وتيار الوسط وأحزاب عبية والتي وضعت في يونيو حزيران المضي بصعوبة بالغة، نهاية لحكم بنيامين نتنياهو الذي اسمر 12 عاما.

وفي بادرة على حدوث خلاف بشأن الدولة اللسطينية في صفوف الائتلاف قال موسي از عضو البرلمان عن حزب ميريتس اليسري إن
استبعاد امصدر المقرب من بينيت لاحتمالات تجدد محادثات السلام مر “شائن”.

Comments (0)
Add Comment