صراع لنفوذ يشتعل.. ديون الرقابة يتهم هيئة مكافحة الفساد الفساد

قال ديوان القابة المالية والدارية في السلطة الفلسطينية، إنه اكتشف حدوث مخالفات ي عمل هيئة مكافحة الفساد، تتعلق بابيانات المالية لهيئة، وامتثالها لقوانين والإجراءات التنظيمية.

وتهمين على الديون أمل فرج وهي زوج رئيس جهاز المخابرات ماجد فرج، بينا يهيمن على الهيئة شخصية مقربة من حسين الشيخ، فيما ت استحداث لجنة جديدة تهمين عليها انصار ابو عمارة من كتب الرئيس محمود عباس.

وذكر اديوان أنه أجرى فحصاً رقابياً على أمال هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية خلال الفترة من باية عام 2010 حتى تايخ 15 أيار/مايو 2019 وشمل المواضيع التالية: البيانات امالية للهيئة، واتثال الهيئة للقونين والإجراءات اتنظيمية الأخرى، اللوازم العامة، التعيينات، والترقيات، ومهام العمل الرسمية، والدورات التدريبية الخارجية.

وكشف الترير الذي أصدره مؤخرا، أن “الهيئة ل تقم بإعادة الفائض من موازناتها النوية للأعوام (2010 – 2018)، والذي يزيد قمته عن (13.5) مليون اقل لحساب الخزين العامة، خلافاً لأحكام المادة (53) م قانون الموازنة العامة رقم (7) لسنة 1998، بشأن تنظيم الموازنة العامة والشؤون المالية”.

وقال الديوان إن الهيئة ردت وقدمت مررات حول ما جاء ف التقرير إلا أن “لديوان أكد على الملاحظات الواردة”.
رغم تعدد المؤسسات التي أنشأتها اسلطة لمكافحة الفاد، إلا أن تلك الؤسسات لا تعمل وفق الهدف الذي تم إنشاؤها من أجله، وأصحت مجرد دكاكين لتعزيز النفوذ وإدارة الصراع بين أجنح السلطة المختلفة.

وكتب الناشط جمال الرجوب مقدما تهنئة ساخرة لأعضء اللجنة، وجاء في منشوره: “سيروا وعين الله ترعاكم، احكومة تقرر في اخر جلساتها تشكيل لجة مستقلة لمكافحة الفساد الاداري والمالي برئاسة السيدة انتصار ابو عماة وعضوية السادة عزام الاحمد واحمد جدلاني والسيد روي فتوح والسيد محمود الهباش وستكون ي انعقاد دائم وسترفع تقرير شهري للكومة لتصويب العم في مؤسساتنا ومحاسبة المقصرين”.

ومن المضحك المبي أن أعضاء اللجنة متورطين حتى رؤوسم في ملفات فساد مشوفة ومعروفة، فاتصار ابو عمارة هي الآمر الناهي في مكتب عباس، وتدخلت توظيف ابنتها ف السلك الدبلوماسي فقط لأنها ابنة انتصر ابو عمارة.

ما الاسم الثاني فهو عزام الحمد، وه متورط مع شقيقه عام الاحمد في ملفات فساد ازكمت الانف، فضلا عن كونه مروها من قطاعات كبيرة داخل حركة فتح ذاتها نتيجة لتذبذب مواقفه وتبدلها فقا لمصلحته.

والاسم الثالث هو حمد مجدلاني الذي يغرق في الفساد الالي وقهر الفقراء عبر التلاعب بهم ونع صرف مستحقاتهم المالية، كما تلاحقه اتهامات بالفساد السياسي عبر بواة التطبيع هو وابنته وزوجها، علاوة لى استقواءه على كوادر حزبه لأنه فق عديل للرئيس عباس.

والاسم الراع في اللجنة هو محود الهباش، وهو شخص يتقلب في الفساد وفضائحه أكبر من عدادها فما بين سرقة أموال الحجاج اى التدخل لتعيين ابناءه في وظائف علا مرورا بتورط ابنه في فضيحة تجارة بالممنوعات.

Comments (0)
Add Comment