Take a fresh look at your lifestyle.

831 ملين شيقل دفعها المواطنون لحكومة اشتية كرسوم في 8 أشهر فقط

30

كشفت معطيات تقرير رسي صادر عن وزارة امالية في حكومة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية، عن أن الفلسطنيين دفعوا حوالي 831 مليون شيكل، كرسوم وطوابع من شهر كانون ثاني حتى آب الماضي للعام 2021.

وأظهرت الأرقام، أن وبحسب بيانات الميزانية الفلسطيية الصادرة عن وزارة المالية، فإن اإيرادات المالية لمحلية للخزينة تزع بين إيرادات ضريبية وإيرادات غير ضريبية وإيرادات لمقاصة الفلسطينية.

ومن أنواع روم المعاملات الحومية المصنفة تحت بند إيرادات الرسوم غير الضريبية الحلية (رسوم طوابع، رسوم التسجيل المني، رسوم خدمات صحية، رسوم تأمين صح، رسوم المواصلات رسوم الزراعة، رسوم الحكم المحلي، سوم وزارة الاقتصد، رسوم المحاكم الشرعية)، إضافة إل 8 أنواع أخرى من ارسوم.

وفي تفايل الإيرادات غير الضريبية التي تجبيها الحكومة، أظهرت البيانات أن رسو التأمين الصحي، كانت من أعلى الرسو التي دفعها الفلسطينيون من بداية اعام الجاري، بينم بلغت قيمة الرسوم المدفوعة للتأمين الصحي، حوالي 8.158 ليون شيكل

وأهر التقرير ان المواطنين دفعوا في اشهور الثمانية الولى من العام الحالي، قرابة 133مليون شيكل كرسوم اخرى حب تنصيف وزارة المالية، بينما دفع افلسطينيون رسوم رص مزاولة المهنة حوالي 4.125 مليون شيكل لذات الفترة، خلها مباشرة رسوم مواصلات حوالي 112ملين شيكل.

وفيما يتعلق بالرسوم المدفوعة تحت بند رسو سلطة الأراضي بلغت نحو 5.95 مليون شيكل، وبلغت الرسوم امدفوعة كرسوم خدمت صحية 86 مليون شيل وقرابة 42 مليون كل ضرائب التسجيل المدني، و 34 مليون شيكل رسوم لمجلس اقضاء الأعلى.

هناك رسوم اخرى يدفعها المواطنين في فلسطين للوزرات ولمؤسسات الحكومية الرسمية، كرسوم لزارة الاقتصاد وامحاكم الشرعية واحكم المحلي والترية والتعليم وغيرا.

وتشكل الإيادات الضريبية وروم المعاملات الحومية وأموال المقصة، ما نسبته 85% من إجمالي الموازنة لفلسطينية، وما نبته 10% تكون منحا خارجية والباقي قروض.

ورغم هذه الرقام المرتفعة مايا، إلا ان السلطة ما تزال تؤكد انها تعاني من أزمات مالية صعبة دفعتها لأخير رواتب الموظين وتقليص الصرف على قطاعات حيوية كطاعي التعليم والحة وغيرها